بحث

lundi 29 mars 2010

استعمال جهاز المرسم البياني اللفظي G 100 في الدراسة الصوتية اللفظية للحركة والسكون في اللغة العربية المعيارية وإعداد قاعدة معطيات صوتية

مراد عباس* غنية دروا- حمداني** عبد الرحمان حاج صالح***
*
a_mourad29@hotmail.com, CRSTDLA BP 225 Rostomia, 16011 Alger.
Tél.: 213 21 94 10 88, Fax.: 213 21 94 10 88
**
gh.droua@post.com , CRSTDLA BP 225 Rostomia, 16011 Alger.
Tél.: 213 21 94 10 88, Fax.: 213 21 94 10 88
*** CRSTDLA BP 225 Rostomia, 16011 Alger.
Tél.: 213 21 94 12 38, Fax.: 213 21 94 12 38

¹ الـمـلـخـص :
تمثل هذه الدراسة التجريبية تكملة للدراسة التحليلية النظرية المنجزة من قبل البروفيسور عبد الرحمان حاج صالح.
ينقسم هذا العمل إلى قسمين رئيسيين، يعنى القسم الأول منه بتفسير الوظائف الأساسية للجهاز المستعمل وهو جهاز المرسم البياني للفظ AG100. قدمنا في البداية مختصرا إجماليا للمكونات المختلفة التي يتركب منها الجهاز ثم تناولنا بعدها الطريقة المتبناة لأخذ معطيات لفظية (نشاط الأعضاء)، وشروط تشغيل الجهاز وأخيرا تحدثنا عن إجراءات التسجيل.
أما القسم الثاني من البحث فإنه اعتنى بالدراسة اللفظية للحركة والسكون، وبطريقة مفصلة وهذا من خلال النتائج المحصل عليها من الرسم البياني للفظ لهذين المفهومين.
كل التجارب التي قمنا بها كانت على ضوء القواعد والنظريات التي أعدها القدماء العرب المختصون في قواعد الصرف والنحو وعلم الأصوات التي تخص هذه المفاهيم.
لقد سمحت لنا الأصوات التي قمنا بتسجيلها من إنشاء قاعدة معطيات أصوات اللغة العربية باستعمال برنامج Emalyse، الذي يسمح برؤية نشاط أعضاء التصويت أثناء عملية النطق وإمدادنا بالمعلومات الخاصة بوضعية الأعضاء وسرعتها وازدياد سرعتها، إلى جانب متغيرات ومعالم أخرى تحدث أثناء النطق.

¹ الـكـلمات الـدالـة :
الرسم البياني للفظ (AG100)؛ مفهوم الحركة؛ السكون؛ الوضعية؛ السرعة؛ الزيادة في السرعة.

1. عمل جـهاز الـمرسم الـبياني للـفـظ (AG100):
.1.1 عموميات حول جهاز المرسم البياني للفظ (AG100) :
إن دراسة آلية إنتاج الكلمة مسألة ذات أهمية كبيرة ومشكلة تعيق المختصين في إجراء دراساتهم حول الموضوع وهذا في صعوبة رؤية حركات الأعضاء داخل الفم، خاصة اللسان، وأخذ المقاييس المتعلقة بذالك. كل هذه العوائق أدت بالمختصين، في هذا الميدان، إلى تطوير وتصميم جهاز غير مضر بصحة المتكلم، يسمح بجمع كمْ هائل من المعلومات حول وضعية اللسان والفك أثناء النطق ويدعى هذا الجهاز المرسم البياني للفظ AG100 (Articulographe AG100).
ولتحديد سرعة حركات الأعضاء المذكورة سابقا بدقة، وُضعت لذلك مقابض على أعضاء التصويت؛ والمعلومات المستقاة من هذه المقابض معلَنة في وقت حقيقي (Temps réel)على شاشةٍ لكي تسمح للباحث بتحليل الحركات المراد مراقبتها.
يتراوح عدد القنوات في جهاز المرسم البياني من 10 إلى 15 وجهازنا، أي (AG100)، مجهز بخمس (05)قنوات؛ ومن هنا فإن تسجيل المقاييس يكون انطلاقا من النقاط النوعية الثلاث الخاصة بأعضاء النطق، أما بالنسبة للمقبضين الآخرين، فدورهما لا يعدو أن يكون معلما.

.2.1 المكونات المختلفة لـ (AG100)
يتكون المرسم البياني للفظ (AG100) من المكونات الأساسية التالية :
í اُرصوصة مجهزة بثلاث بكرات كهرومغناطيسية متساوية في البعد: الأولى وُضعت على مستوى الجبهة ،الثانية على مستوى الرقبة، الثالثة على مستوى الذقن.
í وحدة رقمية للقياس تحتوي على مقياس خارجي يلعب دور الكاشف (مفكك التشفير) (Démodulateur) وثلاثة مقاييس داخلية وهي على التوالي: المُحوِل الرقمي وراسم الذبذبات والمضخم (مكبر الموجات).
í حاسوب بكل مستلزماته.
í خمسة (05) أقطاب كهربائية مستقبلة (قابضة).

.3.1 طريقة عمل الجهاز :
تقوم البكرات (bobines) الثلاث المتساوية في البعد بإنتاج حقل كهرومغناطيسي متناوب؛ حيث تكون فيه الشدة معتدلة إلى 1/R3 (R هي المسافة الفاصلة بين المُستقبل (القابض) والمرسل (البكرة)). في حالة حركة العضو (تغير القابضات المستقبلة) يصبح الحقل الكهرومغناطيسي غير متجانس مما يسبب تغيرا في المسافة R وهذا يؤدي إلى توليد ثلاثة تيارات تعاقبية على مستوى المقابض والتي تصفى على مستوى الكاشف ليتم تحويلها إلى تيارات مستمرة وهذه الأخيرة تتحول بدورها إلى وحدة القياس؛ حيث تُجرى عليها معالجات وبعدها تظهر النتائج على الشاشة. الشكل رقم (01) يوضح الأجزاء المختلفة التي يتكون منها جهاز الـ AG100.
لكي يعمل جهاز الـ (AG100) يجب تشغيله 24 ساعة أو أكثر قبل استعماله، بهدف بلوغ حرارة مستقرة من أجل تفادي إحراز نتائج خاطئة. تشتمل المرحلة الموالية على قياس النظام، بمعنى ضبط الاتزان ووضعية القوابض المتعلقة بالمرسلات[1,2].
قبل بداية التسجيل حرصنا على وضع لصاق خاص لتثبيت القوابض الخمسة على الأعضاء النطقة.

.4.1 شروط التسجيل :
نظراً للمضايقات غير المرغوب فيها التي تحدثها القوابض واللصاق في الفم، فإن تسجيل المعطيات قد توزع على عدة أيام. المتكلم الذي أجرى التسجيل سنه متوسط ومن جنسٍ أنثوي.
النماذج الثلاثة من المعطيات المسجلة هي المزدوجات التالية : cv ,vc، cv، اُختيرت بعض الكلمات والجمل للدراسة.

2. مـفاهـيم الـحركـة و الـسـكـون :
في هذا القسم من الدراسة حاولنا تفسير مفاهيم الحركة والسكون من وجهة النظر اللفظية انطلاقا من النتائج المستقاة من جهاز الـ (AG100)، مبينين المعالم الثرية لقاعدة المعطيات الصوتية (الأصوات المسجلة) كالوضعية والسرعة وتسريع الأعضاء.

.1.2 تعريف الحركة :
حسب الخليل وسيبويه الحرف صنفان [2] :
í جرس (Le ğars) يمثل الصوت المسموع للحرف.
í الحرف (Le harf) أي الحرف وهو الذي يحدد الحركة، أو القوة الحركية للحرف.
يُعرف المختصون القدماء في اللسانيات الحركة كونها السبب الرئيسي لإنتاج وتكوين الحرف. وهي تلك الحركة الهوائية والعضوية والصوتية التي تسمح بالمرور من حرف إلى آخر؛ كما تعتبر أيضا أنها ذلك الاندفاع الحركي الذي يجعل أصوات اللغة متتابعة؛ وبالأخذ بعين الاعتبار هذه المفاهيم، سنقوم فيما سيأتي من هذه الدراسة بتحليل هذا التعريف جزءا بجزء (الهوائية، العضوية، الصوتية) لتكون كل المعلومات المذكورة أكثر وضوحا.
.1.1.2 الحركة أو النشاط العضوي:
سنقوم في بداية الأمر بتحليل الجانب العضوي للحركة؛ ومن أجل ذلك قمنا بوضع خمسة مقابض؛ اثنان منها ثابتة (وُضع الأول على الأنف والثاني على اللثة) بينما بقيت المقابض الثلاثة الأخرى متحركة :
í الأول على الشفة السفلية.
í الثاني في قمة الحوذة.
í الثالث في مركز اللسان.
عند الانتهاء من هذه العملية قمنا بتسجيل المقطع /da/ ولوحِِظ على الـ (AG100) حركات مختلفة للسان مطابقة لهذا اللفظ. الشكل رقم )2(0 يمثل مسار المقابض؛ في حين أن المنحنيات الستة المبينة في الشكل رقم )3(0 توضح المسارات المتبعة من قبل هذه المقابض في مخططٍ ذي بعدين (بإتباع المحورين الأفقي والعمودي).
الـخـاتــمـة :
قمنا بهذه الدراسة، التي تخص مفهوم الحركة من الناحية اللفظية، بالاعتماد على نظريات العلماء العرب القدماء المختصين في علم النحو والصرف؛ واستعنا في ذلك بجهاز يدعى: المرسم البياني للفظ AG100 والذي أكدنا من خلاله حقيقة ما قاله هؤلاء وما توصلوا إليه.
لقد رأينا من خلال التجارب التي أجريناها بأن الحرف في بداية المقطع دائماً موضوع ومحل نشاط وهو بهذا متبوع بحركة؛ إلا أن هذه الأخيرة، أي الحركة، يمكن أن نجدها بعد الحرف الساكن (الحرف الذي يتموضع في نهاية المقطع).
كما رأينا كذلك أن السكون ما هو إلا حركة لفظية تؤدي إلى تكملة الكلام عن طريق الصمت.


ترجم من طرف :
شركة كليك لخدمات الحاسوب

E الـمـراجـع البـيـبيليوغـرافـية :

1. P .HOOLE, (Methodological Considerations in the Use of Electromagnetic Articulography in Phonetic Research),Proceedings of the ACCOR Workshop in Electromagnetic Articulography in phoneyic Research,31,ISSN0342,782X,Institut fur Phonetik und Sprachliche Kommunikation der Universitat Munchen,1993.
2. P.Hoole (Issues in the acquisition ,processing reduction and parameterization of articulogrphic data,(munich ,
http://www.uni.muenchen.de.A.Hadj,Salah, (la notion de syllable et la théorie cinético ,impulsionnelle des phonéticiens arabe,) AL,Lisaniyyat Revue Algérienne de Linguistique ,VOL .1,N,1, Institut de Linguistique et de Phonétique,Université d’Alger,1971.ا

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire